هذا الإجراء لا يخدم مصلحة طالب اللجوء لأن فحص الطلب سيتم في وقت أسرع ويكون أكثر سطحية. ويمكن وضعك في الإجراء المعجل لأحد الأسباب التالية:

– إذا رفضت أن تعط بصماتك أو كانت غير واضحة أو ممسوحة.

– إذا أعطيت وثائق هوية مزيفة ومزورة.

– إذا أعطيت معلومات خاطئة عن نفسك أو عن مسار رحلتك.

– إذا وجدت المحافظة أنك طلبت اللجوء في فرنسا تحت بإسم أخر.

– إذا صرحت أنك دخلت الى فرنسا منذ أكثر من 90 يوم.

– إذا تم إيقافك ووضعتك السلطة بمركز احتجاز وسلمت لك الشرطة إلزام مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF).

*- بالإضافة الى ذلك، ستعينك المحافظة بالإجراء المعجل إجباريا:

– إذا كنت قادم من “بلد آمن” وهذه البلدان هي: ألبانيا وأرمينيا والبوسنة والهرسك والرأس الأخضر وجورجيا والهند وكوسوفو ومقدونيا (أريم) وموريشيوس ومولدوفا ومنغوليا والجبل الأسود وصربيا.

– عندما تقوم بطلب مراجعة طلبك للجوء “إكزاما”.

– يمكن أيضا للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية OFPRA أن يعينك بإجراء معجل بعد الاضطلاع على  قصتك.

– يجب على المحافظة أن تقدم لكم وثيقة تشرح سبب تعيينكم بالإجراء المعجل : أطلبها إذا لم تستلمها!

ملاحظة: لا يوجد طريقة طعن فعالة في المحكمة الإدارية ضد قرار “الإجراء المعجل، لا يمكنك أن تعترض إلا امام المحكمة الوطنية لحق اللجوء.

إذا تم تعيينك في إجراء معجل خطأ، فيمكنك أن تطلب من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية OFPRA، عبر رسالة مخطرة (رسالة خطية مضمونة مع وصل إستلام)، إعادة تعيينك بالإجراء العادي.

– حسب القانون، يملك المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية 15 يوما لتقرير مصيرك، لكن من الناحية العملية، فإن المدة أطول.

في الإجراء المعجل، من المهم جدا، أكثر من الإجراء العادي، العمل بشكل جيد على كتابة قصة اللجوء في استمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية وتحضير مقابلتك .

*- من جهة اخرى يمكن لمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) بعد استلام استمارة وملف طلب اللجوء أن يقرر اتِّخاذ الإجراء المعجّل  procédure accélérée في حقك حتى وإن منحتك المحافظة وضعية الإجراء العادي، ويكون ذلك في الحالات التالية: :

– في حالة «تدليس» : بمعنى تقديم تصريحات مُزيّفة، أوثائق مُزوّرة أو تقديم طلبات لجوء متعددة تحت هويات مختلفة…الخ.

– في حالة تقديم مواضيع غير ملائمة (مثلا أن تكون قصة اللجوء ضعيفة جدا وغير مقنعة).

– حين تكون تصريحاتك «متعارضة ومتناقضة بشكل واضح».

إنطلاقا مما سبق سيتمّ النظر في طلبك في أجل خمسة عشر 15 يوم وبعدها يتم إصدار القبول او الرفض .

*- الرفض :
إذا رفض المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا OFPRA) طلبك للجوء وأنت في إجراء معجل، سينظر قاض واحد في طلبك للطعن أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء (سي إن دي أCnda  ) عوضا عن 3 قضاة في حالة الإجراء العام. يصدر القاضي حكمه خلال 5 أسابيع عوض 5 أشهر، مما يعطيه وقت أقل للتحقيق في طلبك للطعن. الى يومنا هذا، لا يتم احترام هذه المهلة.

إضافة الى ذلك، يمكن للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أن يستعمل “الإجراء المعجل”  لرفض منحك شروط الاستقبال المادية، لاسيما منحة طالب اللجوء ADA  والسكن. في هذه الحالة، يجب التأكد أن هذا الرفض مبرر قانونيا.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *