بعد إتمام إجراءات طلب اللجوء واستلام وثيقة تسجيل الطلب من اوفبرا، وبعد الإنتظار لمدة تتراوح مابين 3 الى 6 أشهر، ستصلك رسالة تتضمن وثيقة إستدعاءك للحضور لمقابلة مصيرية مع Ofpra .

01 – دعوة للاستجواب مع المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية Ofpra :

سوف تستلمون دعوة من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قبل خمسة عشر (15) يومًا على الأقل من تاريخ المقابلة.

*- تنبيه! : سيتم إخطارك بالدعوة عبر البوابة الإلكترونية للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية .

– يمكن أن يستغنى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) عن استجواب شخصي في الحالات التالية:

– إذا كان على وشك إقرار وضع لاجئ لصالحك ( وهذا أمر ناذر جدا).

– في حالة عدم القدرة على الحضور للاستجواب لأسباب صحية أو خطيرة أو طارئة،في هذه الحالة يجب عليك إرسال المبرّرات كالشهادة الصحّية، في أقرب الآجال، بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع ثبات الاستلام.

– إذا قرّر المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) في وقت سابق أنّ طلبك غير مقبول أو أنه اتخذ إجراء اختتامه واغلاقه، هنا لن تتمّ دعوتك لهذا الاستجواب.

– إذا لا يمكنك الحضور للاستجواب وليس لديك أي سبب شرعي، وإلا فإنه يحق للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) أن يتّخذ قرار رفض أو اختتام ملفك دون النظر في صلب طلبك.

– إذا تم إيواءك في مركز استقبال طالبي اللجوء أو في إيواء الطوارئ لطالبي اللجوء، يجب عليهم أن يتكفلوا بمصاريف النقل – ذهاب وإياب- للاستجواب مع المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (والحال كذلك مصاريف الذهاب الى المحكمة الوطنية لحق اللجوء في حالة رفض أوفبرا).

– بالنسبة للأشخاص اللذين لا يتم إيواؤهم في هذا النوع من الهياكل، فمن الممكن القيام بطلب تكفل من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج، لكن، في أغلب الأحيان، يعتبر أن المساعدة المالية طالبي اللجوء كافية لتغطية هذا النوع من التكاليف.

02 – أهمية المقابلة، “الاستجواب السرّي” :

يعتبر الاستجواب هام جدا وذلك لعدة أسباب لعلى اهمها :

– هذا الاستجواب/المقابلة تدور تحت إشراف شخص مسؤول عن الحماية ومكلَّف بالنظر في قصتك واتخاذ قرار قبول أو رفض بشأنك، ومن هنا تعتبر المقابلة حاسمًا نظرًا لأنَّ جميع القرارات تُتَّخذ بناء عليها.


– ومن الضروري أن تستعد للمقابلة إستعداد جيد من خلال مراجعة القصة خاصة التواريخ و تذكر مجريات الأحداث وذلك بمساعدة من جمعية أو من أصدقائك قبل الحضور بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  Ofpra، من اجل العمل على إقناع المسؤول بالمكتب بأن حياتك في خطر وأنك تحتاج إلى الحماية فعلًا.

– تجرى المقابلة في مكاتب المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية في “فونتناي سو بوا” بضواحي باريس، وأحيانا أخرى تجري في بعض المدن عند ما تقرر الأوفبرا إفاد بعثات متنقلة للمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج الى تلك المدن، وأحيانا أخرى ولكن بصفة استثنائية تكون عبر الفيديو.

سير ومضمون المقابلة :

يدور الاستجواب بمحل المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) (أو باجتماع عن بعد في – حالات استثنائية – وذلك بحضورك شخصيا إضافة إلى كل من :


– ممثل مكتب “أوفبرا” / الضابط المحقق:

وهو شخص مسؤول عن الحماية ومكلَّف بالتحقيق في صحة قصتك ومدى مصداقية الأقوال التي ستدلي بها أثناء الإستجواب، يمكنك أن تختار أن يكون المسؤول من جنسك – ذكر او أنثى – إذا كانت حكايتك قائمة على اعتداءات جنسية مثلا.

– محامي أو ممثل جمعية حسب طلبكم:
يحق لك أن تختار محامي أو ممثل عن الجمعيات المختصة في هذا الشأن لحضور سير المقابلة، ففي عام 2018، تمَّ توفير 27 جمعية مؤهلة لمرافقة طالبي اللجوء خلال المقابلات مع المكتب الفرنسي لحماية الاجئين وعديمي الجنسية “Ofpra”.
في حالة إذا كان سيرافقك محامي أو ممثل عن جمعية يجب عليك إخبار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية “Ofpra” في رسالة او عبر البريد الإلكتروني مع ذكر المعلومات الكاملة للشخص، وذلك سبعة 7 أيام قبل المقابلة/الإستجواب -أربعة 4 أيام إذا تعلّق الأمر بإجراء معجّل-. 

يمكن للمرافق تدوين ملاحظاته خلال سير الاستجواب وإبداء آراءه بعد الاستجواب (وذلك بخصوص القصة ولكن أيضا بخصوص إخلال وظيفي: صعوبات في الفهم أو الترجمة الشفوية، المواقف، أحداث لم يذكرها المسؤول عن الحماية).

– المترجم الشفوي:

وهو الذي سيتكفل بالترجمة إلى اللغة أو اللهجة التي حدّدت باستمارة/ملف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) ، من الأفضل أن تطلب مترجما شفويا إلى لغتك الأم (حدّد لهجتك) وذلك لتفادي ترجمة مباشرة من المسؤول عن الحماية إلى لغة لا تفهمها جيدا.

تعتبر مساعدة المترجم مجانية ويمكنك أن تختار أن يكون المترجم من جنسك إذا كانت حكايتك قائمة على اعتداءات جنسية.

– أفراد عائلتك:

عادة ما يتم الاستماع إليك دون حضور أفراد العائلة، ولكن إذا تبيّن للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)  أنه حضورهم أمر ضروري، يمكنه أن يطلب استجوابا إضافيا بحضور أفراد العائلة.

*- ملاحظة: يتمّ تسجيل الإستجواب، إلاّ إذا استحال ذلك. وسيتمّ إعلامك بالأمر، كما يمكنك الحصول على نسخة من التسجيل إذا طلبت ذلك، ويتمّ كذلك إعداد محضر للجلسة (غير قابل للتغيير) وسوف يتمّ إبلاغك به وبالقرار الذي يهمّك.

03- تعليمات وقرارات المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  (Ofpra):

– أثناء مجريات المقابلة سوف يطرح عليك المسؤول بعض الأسئلة حتى يحصل على معلومات أكثر حول قصة لجوئك التي كتبتها في أول مرة عند إيداع طلب اللجوء، إذا لاحظت أنه لم يطرح الأسئلة حول نقاط او احداث ترى بانها مهمة في قصتك، بادر بنفسك بالحديث عن هذه الأحداث وعن الأسباب التي أجبرتكم على مغادرة بلادك.

– إذا لم تقدم جواز سفرك أو وثيقة هوية، سيكون من الضروري إثبات هويتك عن طريق تقديم بعض المعلومات الدقيقة عن بلدك (يمكن أن يسألك المسؤول/ المحقق عن بعض المدن والقرى وموقعها الجغرافي، أو بعض الأحداث المهمة والتاريخية عن بلدك، او يسألك عن بعض الشخصيات والمسؤولين المعروفين ..الخ ) يفترض ان تكون على معرفة وإضطلاع بهذه الوقائع بحكم إنتمائك للبلد الذي صرحت به.

– من الثابت و المؤكد في كل المقابلات/الإستجوابات أن يطرح عليك ضابط التحقيق قبل ختام المقابلة قالسؤال التالي  :

ما الذي سيحدث لك إذا عُدت إلى بلدك اليوم؟ أو ماهي المخاوف التي تخشاها في حال رجعت إلى بلدك؟
في هذه الحالة يجب أن تبين وتثبت للمحقق المخاوف وردود الأفعال ـ سواء من قبل السلطات أو الجماعة أو الأفراد- التي تخشاها في حال الرجوع إلى بلدك الأصلي  حتى لو كنت قد غادرته منذ زمن بعيد.

– في ختام المقابلة/الإستجواب عادة ما يطرح عليك المسؤول سؤالًا أخيرًا “مفتوحًا” حتى يتسنّى لك تقديم معطيات إضافية بخصوص قصتك أو استكمال بياناتك، وكذلك إتاحة لك الفرصة لإضافة أي شيء تريد أن تضيفه قبل اختتام المقابلة.

– الجواب :

عادة ما يتّخذ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) قراره في غضون الثلاثة أشهر التالية للمقابلة ولكن في بعض الأحالات يمكن أن تطول المدة أكثر من ذلك.

أما بالنسبة للإجراءات المعجَّلة، فتكون المدة خمسة عشر (15) يومًا. وسوف يتأكّد المسؤول من أنّ قصتك متَّسقة مع الوضع في بلدانكم الأصلية. وبعد ذلك، يفحص طلب اللجوء للتحقُّق من أنَّ وضعكم يطابق مفهوم صفة اللاجئ الوارد في اتفاقية جينيف خاصة المادتان 1و2 (بطاقة لمدة عشرة (10) أعوام)، أو أنَّ بإمكانكم الحصول على الحماية الإضافية بمقتضى المادة لام-712-1 من قانون دخول وإقامة الأجانب وحق اللجوء (Ceseda) والتي تمنحك بطاقة إقامة صالحة لمدة أربعة أعوام – كانت سابقا عام واحد فقط-.

– ملاحظة: إذا كان الجواب إيجابي، يمكنك الاطلاع على معلومات حول الخطوات التي يجب اتخاذها بعد الحصول على صفة (لاجئ) في هذا الدليل الذي أعدَّته لذلك الغرض شبكةWelcome Bordeaux .

وإذا كان القرار سلبيًا، يجب على المكتب ارسال رسالة تبين أسباب ذلك، تتضمن هذه الرسالة قرار يشمل عرضًا للأسباب التي دفعت المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) إلى عدم توفير الحماية.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *