لتقديم طلب اللجوء في فرنسا لابد من المرور عبر منصات الإستقبال التي حددتها الدولة الفرنسية وفق التشريع القانوني، وهي عبارة عن جمعيات مخصصة لإستقبال طالبي اللجوء، وتعد هذه الجمعيات بمثابة الوسيط مع المحافظة Préfecture (الشرطة).

تختلف طبيعة وخدمات هذه الجمعيات من منطقة لأخرى لكنها غالبا ما تقوم بمساعدتك في كتابة القصة وترجمتها وإعداد وتجهيز ملف طلب اللجوء. كما تختلف فترة إنتظار الموعد الأول الا انها في الغالب لا تتجاوز 15 يوم، لذا لابد أن يقوم صاحب الطلب وفي أسرع وقت ممكن بالإتصال الهاتفي او بالحضور شخصيا الى مقر الجمعية لأخذ أول موعد.

– ويمكنك أن تجد الهيئة الأقرب لمكان سكناك عبر الرابط التالي من خلال تحديد المنطقة او المحافظة عبر موقع الأوفي.

– ملاحظة: في منطقة إيل دو فرانس مثلا – باريس وضواحيها – ومنذ مايو 2018 أصبح الحصول على موعد  مع هيئة الاستقبال عن طريق الهاتف فقط، لذا يجب الاتصال برقم يديره المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج OFI. والرقم هو: 01.42.500.900

عند الإتصال سوف يطرح عليك موظف المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أسئلة حول :
– تاريخ دخولك الى فرنسا.

– حالتك المدنية وحالة أفراد أسرتك الذين يرافقونك.

– حالتك الصحية …الخ.

بعد ذلك، سيرسل إليك رسالة هاتفية على الرقم الذي أعطيته إياه، لتأكيد يوم وساعة الموعد مع هيئة الاستقبال.

وجب التنبيه إلى أنه يصعب الاتصال بالرقم الذي تم افتتاحه مما يستدعي منك المحاولة عدة مرات.

في إطار تطوير الإجراءات الإدارية عمدت العديد من المحافظات إلى وضع نظام الاتصال الهاتفي لأخذ المواعيد افتراضيا، وهذا جعل طالبي اللجوء غير مرئيين ويجدون معاناة كبيرة في انتظار موعد لتسجيل طلب اللجوء الخاص بهم. إذا لم تستطع الاتصال بالمنصة، يمكنك تقديم استئناف أمام المحكمة الإدارية.

*- تنبيه! : من المهم عدم تضييع موعدك مع هيئة الاستقبال وأن تحترم اليوم والساعة المذكورين.

يجب الذهاب الى هيئة الاستقبال في أسرع وقت ممكن (أو الاتصال بالمنصة الهاتفية).

– في الواقع، حتى وإن لم تكن هناك فترة محددة لطلب اللجوء في فرنسا وتستطيع طلبه بعد عدة سنوات من تواجدك في فرنسا، لكن إذا قلت لهم في وقت تقديم الطلب أنك وصلت الى فرنسا منذ أكثر من 3 أشهر أي 90 يوما، فإن المحافظة سوف تضعك تحت الإجراء المعجل “أكسيلري” (رابط التفاصيل). هذا الإجراء ليس في صالحك. وقد يتم رفض منحك شروط الاستقبال المادية أي المأوى والمساعدة المالية.

– ما هو دور هيئة الاستقبال التي تديرها الجمعية :

تقدم المنصات أو الجمعيات المخصصة لإستقبال طالبي اللجوء الكثير من المساعدة الإدارية وتوجيهات ولها عدة أدوار أهمها :

01 – تقدم لك معلومات شاملة حول إجراءات طلب اللجوء:

عند الإتصال بالجمعية تعطيك معلومات وتوجيهات حول اللجوء وتقدم لك وثائق المعلومات التي يعدها المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج “أوفي”، الذي يعتبر مؤسسة من مؤسسات الدولة المكلفة بشؤون اللجوء والهجرة والإندماج.

02 – مساعدتك في إجراءات التسجيل:

تساعدك الجمعية في أول موعد على ملء الاستمارة التقنية لتسجيل طلب اللجوء معك والتأكد أن ملفك كامل لإرساله للمحافظة، واخذ موعد للبصمات.

– لملء الاستمارة، سوف يسألك عامل هيئة الاستقبال أسئلة عن ما يلي:

– حالتك المدنية (اللقب، الأسماء، الجنسية، الحالة العائلية … الخ).

– مسار وتاريخ رحلتك منذ أن غادرت بلدك الأصلي.

– تاريخ دخولك الى فرنسا والطريقة التي دخلت بها –شرعية او غير شرعية-.

– إذا كنت قد قدمت طلب اللجوء في فرنسا أو في إحدة دول الإتحاد الأوروبي … الخ.

بعد ذلك سيتم ارسال الاستمارة وصورة يصورونها عبر كاميرا ويب الى المحافظة.

*- ملاحظة: حتى إذا لم يكن لديك جواز سفر أو بطاقة وطنية، يجب على هيئة الاستقبال أن تقوم بتسجيل طلب اللجوء الخاص بك وتسجيل المعلومات التي تقدمها شفويا.

– تمكن الأسئلة المطروحة حول مسارك من معرفة ما إذا كنت عبرت بلدان أخرى من بلدان الاتحاد الأوروبي لتطبيق إجراء دبلن.

– يختلف تعامل المحافظات مع التصريحات الشفوية الأولى عند منصة الإستقبال/الجمعية والتي يتم تسجيلها في الإستمارة التقنية التي ترسل للمحافظة.

 بعض المحافظات تضع فقط في إجراء دبلن الأشخاص الذين تم تسجيل بصماتهم في ملفات أوروداك وفيزابيو سابقا، بينما تدرس محافظات أخرى العناصر المصرح بها في المقابلة الأولى مع المنصة.

03 – أخذ موعد مع شباك المحافظة :

تساعدك هيئة الاستقبال لأخذ موعد مع المحافظة المسمى “الشباك الموحد لطلب اللجوء” GUDA في الثلاثة أيام الموالية ( أحيانا يستغرق من أسبوع الى 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء كبير) وتسليم استدعاء الى هذا الموعد.

إذا لم تستطع الوصول الى هيئة الاستقبال في مدة زمنية معقولة، فمن الممكن تقديم استئناف الى المحكمة الإدارية.

04 – تقديم عنوان ثابت لإستقبال وارسال بريدك:

بعد مرورك بالشباك الموحد لطلب اللجوء عند المحافظة وغذا لم يجد لك مكتب “أوفي” مأوى دائم، يجب عليك الرجوع الى الجمعية/هيئة الاستقبال وإخبارها بالمر، وهنا ستقوم الجمعية بـالتالي:

– منحك عنوان إقامة (أي انها ستعطيك عنوان ثابت، وهو أمر مهم جدا لاستلام بريدك).

– إذا لم يتم إيواءك من طرف مركز ستقبال لطالبي اللجوء “كادا” أو في هيكل مماثلة أو في مركز استقبال والفحص في الحالات “كا إس”، فإن العنوان الإداري عند الجمعية/هيئة الاستقبال سيكون إجباري.

هذا يعني أنك لا تستطيع ان تعطي عنوان بريدي آخر لكل إجراءاتك، بما في ذلك طلب اللجوء – إلا إذا كنت مستأجر أو تملك منزلا-.

– تساعدك في إملاء ملف و استمارة طلب اللجوء الخاصة بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أنظرالتفاصيل) .

– مساعدتك في كتابة قصة اللجوء الخاصة بك وترجمتها باللغة الفرنسية (أنظرالتفاصيل).

– مساعدتك في الحصول على العلاج والرعاية الصحية التي يحق لكل طالب لجوء الحصول عليها (أنظرالتفاصيل)

– منحك مساعدات استثنائية (قسائم، طرود غذائية) وتوجيهك نحو مكتب البلدية للاستقبال إذا لزم الأمر (مركز البلدية للعمل الاجتماعي CCAS).

– يجب على هيئة الاستقبال مساعدتك لأنها هيئة حكومية تخضع لدفتر الشروط المحددة وفق قانون الاجانب. إذا لم تساعك هيئة الاستقبال بما فيه كفاية، يمكنك الإتصال بأحد الجمعيات الأخرى المختصة في مساعدة المهاجرين وطالبي اللجوء (هنا تجد دليل للجمعيات، رابط صفحة مستقلة) .

تنبيه! : يجب عليك أن تذهب بانتظام الى الجمعية/هيئة الاستقبال لسحب بريدك وتفقده (أو البحث عنه في موقع المنصة على الانترنيت إذا توفر الأمر مثل ماهو الحال في مدينة بوردو ومقاطعة أكيتان).

– إن لم تقم بذلك، يمكن للجمعية أن تغلق عنوان البريد الإداري الخاص بك. لكن الأهم من ذلك، إذا كنت في “إجراء دبلن” ولم تذهب لتفقد بريدك او تغيبت عن مواعيدك (موعد المحافظة/الشرطة لتجديد شهادة طلب اللجوء أو استدعاء المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أو المحكمة الوطنية لحق اللجوء …الخ) حينها يمكن لهاته للمحافظة أن تعلن أنك شخص في حالة “هروب” وفي الغالب سيتم غلق ملفك لطلب اللجوء .

05 ـ مرافقة وإقامة للمستفيدين من الحماية الدولية :

تتكفل الجمعية بمساعدتك في كل الإجراءات الإدارية ما بعد قبول ملفك والإعتراف بك كلاجيء، حيث ستعمل هيئة الاستقبال/الجمعية  على مرافقك إداريا وتعجيل إجراءات التوطين خاصة إعداد ملف بطاقة الإقامة والتسجيل في مختلف الهيئات الإدارية للحصول على كامل حقوقك والمساعدات التي تحق لك كمقيم بصفة قانونية على الأراضي الفرنسية (أوفي، لاكاف، بولي مبلوى ..الخ)

عادة تكون هذه المرافقة محددة لمدة 6 أشهر وبعد ذلك تتم إحالتك الى أحدى الهيئات المختصة في تسجيل إجراءات الإندماج ومؤسسات الخدمات الإجتماعية مثل CCAS .

06 ـ المرور عبر مراكز استقبال وفحص الحالات “كا إس” :

هناك نظام اخر غير التي تم الحديث عنه سابقا ويعرف بمركز استقبال وفحص الحالات “كا إس”.

وقد وضعت الدولة الفرنسية هذا النظام في محاولة منها معالجة الخلل في استقبال طالبي اللجوء، وقد تم تعميم هذه التجربة في جميع أنحاء فرنسا من أجل ضمان مأوى وفحص إداري في أقرب وقت ممكن قبل توجيه طالبي اللجوء الى مكان إيواء حسب حالتهم الإدارية.

*- أنظر الى الخريطة التي وضعتها جمعية لاسيماد لمعرفة مواقع واماكن الإيواء حسب كل منطقة .

– كل مركز إستقبال وفحص الحالات له إمكانية خاصة لاستقبال طالبي اللجوء، ومن حيث المبدأ لا يجب ان تجاوز فترة الإقامة عشرة أيام، لكن في الواقع قد تطول أكثر من ذلك بسبب نقص متكرر لأماكن الإيواء لطالبي اللجوء في فرنسا.

حسب حالتهم الإدارية، يتم بعث الأشخاص الذين طلبوا اللجوء الى مراكز قد يكون سيرها أكثر قسرية. في أغلب الأحيان، يتم إيواء الأشخاص الذين هم في إجراء دبلن وهناك تمارس عليهم نوع من الإقامة الجبرية ومراقبات واعتقالات في حالة قررت المحكمة أو سلطة المحافظة ترحيلهم.

– في منطقة إيل دو فرانس ـ باريس وضواحيها ـ مثلا، للحصول على مكان في مركز استقبال والفحص في الحالات، يجب إما أن تكون قد تم إيواءك في أحد المراكز النهارية لاستقبال الأشخاص المعزولين.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *