قانونيا يحق لجميع طالبي اللجوء في فرنسا الحصول على التغطية الصحية، حتى وإن خضعوا لإجراءات “معجلة” أو إجراء “دبلن”، لكن في الثلاثة أشهر الأولى من الإقامة بفرنسا لا يستطيع طالبي اللجوء البالغين “18 سنة أو أكثر” التمتع بالتغطية الصحية، يستطيعون فقط الحصول على علاجات مجانية في المستشفى بفضل نظام “الرعاية المستعجلة”.

يحق لطالبي اللجوء الذين يمكنهم اثبات إقامتهم في فرنسا منذ أكثر من 3 أشهر الحصول على التغطية الصحية، يحق كذلك لطالبي اللجوء القاصرين “أقل من 18 سنة” والأطفال في حالة طالب لجوء الحصول على هذه التغطية دون مهلة.

ومع الوقت سيحق لطالب اللجوء التمتع كذلك بالتغطية الصحية الإضافية مجانا ” الحماية الصحية الشاملة PUMA ، المعروفة سابقا بالتغطية الصحية الشاملة  CMU” التي يمكن لكل شخص موارده تعادل 750 يورو في الشهر الاستفادة منها.

– تمكنك التغطية الصحية الشاملة PUMA  من الحصول على الرعاية الصحية مجانًا وتسديد جميع نفقاته الطبية في المستشفى او عند زيارة الطبيب أو في المستشفى ، سواء لك أو لزوجتك أو لزوجك، وكذلك لأطفالك.

– كيف يمكن الحصول على الحماية الصحية  الشاملة PUMA:

– للحصول على هذه الحقوق، يجب عليك التوجه إلى صندوق التأمين الصحي في مكان إقامتك في التاريخ المحدد بالدعوة التي ستسلمها لك هيئة الاستقبال/ الجمعية أو المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج.

إذا لم تحدد لكم هيئة الاستقبال موعدا مع الصندوق الأولي للتأمين الصحي، يجب أن تستفر عن الموضوع.

– في بعض الحالات قد لا تضطر لأخذ موعد مع صندوق التامين الصحي وإنما ستقوم هيئة الإستقبال/الجمعية بملء استمارة طلب التغطية الصحية وترفقها بالوثائق التالية :

– شهادة طلب اللجوء التي سلمتها لك المحافظة عند تسجيل الطلب.

– شهادة عنوان إقامة إداري التي سلمها لك مركز الإيواء أو هيئة الاستقبال.

ـ أي وثيقة تثبت إقامتك في فرنسا منذ أكثر من 3 أشهر، إذا كان سنك 18 سنة أو أكثر.

*- تنبيه: قد يُطلب منك في بعض الحالات التصريح بمواردك خلال الـ 12 أشهر الماضية، بما في ذلك أرباحك في بلدك الأصلي. انتبه للتحويل الى الأورو، هذه النقطة يتم العمل بها في بعض المناطق فقط.

بعد إستكمال الملف يتم وضعه في ظرف بريدي ويطلب منك شخصيا وضعها في صندوق بريد التأمين الصحي الذي يكون عادة أمام مقر الصندوق في المنطقة التي تقيم فيها. (صورة مستحسنة).

*- تنبيه: من المهم الذهاب الى هذا الموعد و إرسال الملف بأسرع وقت ممكن، إذا لم تفعل ذلك سيكون من الصعب الحصول على موعد آخر وستجد مستقبلا صعوبة كبيرة في العلاج والتامين الصحي المجاني.

– طريقة العلاج وإختيار طبيبك الخاص :
عندما تحصل على وثيقة الحماية الصحية  الشاملة PUMA والتي تكون عادة صالحة لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد يمكنك الذهاب للطبيب وللمستشفى وللصيدلية مجانا، يكفي فقط تقديم شهادة التأمين الصحي أو التغطية الصحية التكميلية التضامنية.

– يمكنك كذلك إختيار طبيب خاص بك قريب من مكان سكناك وسيقوم بتسجيلك ضمن السجل الخاص به، وفي كل زيارة أو استشارة طبية سيتم تسديد المستحقات من خلال التغطية الصحية التكميلية لهذا الغرض سيطلب منك الطبيب في كل مرة التوقيع على استمارة عند كل زيارة الى غاية إستصدار البطاقة الصحية ” CARTE VITAL” مع العلم أن هذه البطاقة لم تعد تُقدم لطالبي اللجوء منذ جويلية 2017. (تفاصيل اكثر في الرابط) + صورة الورقة.

– الرعاية المستعجلة والحيوية :

أثناء انتظار الحصول على شهادة التأمين الصحي الشامل PUMA أو CMU سابقا ، يمكن لطالبي اللجوء الاستفادة من الرعاية العاجلة والتي تشمل المجالات التالية:

– الرعاية التي قد يؤدي غيابها إلى تعريض حياة الشخص للخطر أو قد يؤدي إلى تدهور خطير ودائم في الحالة الصحية للفرد أو صحة الطفل الذي لم يولد بعد .

– الرعاية التي تهدف إلى منع انتشار المرض لمن حولهم أو إلى المجتمع “مثل كزفيد والأمراض المعدية”.

– رعاية المرأة الحامل والمولود: خاصة الفحوصات الوقائية التي يتم إجراؤها أثناء الحمل والولادة وبعده.

– إنهاء الحمل (طوعيًا أو لأسباب طبية).

وللاستفادة من هذه الرعاية، يمكن لطالبي اللجوء الذهاب إلى نقاط الوصول الخاصة بالرعاية الصحية “PASS  ” الموجودة بشكل دائم في المستشفيات، هناك سيتم الاعتناء بك من قبل الأطباء وسيتم إعطائك الأدوية مجانًا، قد تطول فترة الإنتظار لساعات ولكن هذا امر روتيني ومبرر بسبب الازدحام عند الإستعجالات.

بالإضافة إلى ما ذكر سابقا قد تكون بحاجة للعلاج بسبب حالة طارئة أو مرض مزمن أثناء  فترة إنتظار طلب الموافقة على “التأمين الصحي” أو إن كنت في حالة “معجل” أو “دبلن” ولا تريد او تعذر عليك الذهاب الى نقاط الوصول الخاصة بالرعاية الصحية “PASS  “، فإنه يمكنك أن تتصل ببعض الجمعيات التي توفر إمكانية الوصول الدائم إلى العلاج و رعاية الأسنان أو طب العيون أو الرعاية النفسية دون الحاجة إلى التأمين، وأشهر هذه الجمعيات منظمة “أطباء العالم Medecins du Monde ” لذا ننصحك بالتقرب لفرع المنظمة الموجود في منطقة سكناك لتلقي المساعدة والعلاج .

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *