تعد فرنسا واحدة من الدول الأوروبية القليلة جدًا التي لديها إجراءات محددة لإصدار تصاريح الإقامة للأجانب المرضى.


قام القانون رقم 2016-274 المؤرخ 7 مارس 2016 بشأن حقوق الأجانب في فرنسا ونصوصه التنفيذية بإصلاح إصدار تصاريح الإقامة للرعاية ، ولا سيما لتنسيق الممارسات في الإقليم. 

تم تغيير المعايير الموضوعية وإجراءات إصدار تصريح الإقامة والإجراءات.

1- المعايير الأساسية

يستفيد المواطن الأجنبي من تصريح إقامة مؤقت للرعاية إذا:

  • تتطلب حالته الصحية رعاية طبية ، يمكن أن يكون لفشلها عواقب وخيمة بشكل استثنائي ؛

و

  • إذا أخذ في الاعتبار عرض الرعاية الصحية وخصائص نظام الرعاية الصحية في البلد الذي نشأ منه ، فلن يتمكن من الاستفادة بشكل فعال من العلاج المناسب هناك.

فيما يتعلق بتوفير الرعاية ، يتعلق الأمر بتقييم ومراعاة الحالة الصحية للبلد الأصلي للشخص المعني ، أي وجود أو عدم وجود البنى التحتية الطبية والمستشفيات من حيث الموظفين والمعدات ، الرعاية المقدمة ، وتوافر الأدوية ، وما إلى ذلك.

فيما يتعلق بخصائص النظام الصحي ، فإن الأمر يتعلق بالتحقق مما إذا كان النظام الصحي للبلد الأصلي للشخص المعني قادرًا على السماح لمقدم الطلب بالاستفادة فعليًا من العلاج المناسب (على سبيل المثال ، يمكن أن تكون إمكانية الوصول يتم تسهيلها من خلال سياسات محددة تتعلق بمجموعات معينة – الأطفال ، وكبار السن ، والنساء الحوامل ، والمعوقين – أو بعض الأمراض – مرض السكري ، وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، والسل ، والتهاب الكبد).

يجب على الأجانب تقديم دليل على إقامتهم المعتادة في فرنسا لمدة عام على الأقل ، بالإضافة إلى حالتهم المدنية وجنسيتهم. هذا العنصر الأخير ضروري للتحقيق في طلبه لتقييم عرض الرعاية في بلده الأصلي.

يمكن لمقدم الطلب الاستفادة من تجديد عنوانه لتصريح إقامة متعدد السنوات طوال مدة العلاج المخطط له. لا يمكن أن تتجاوز بأي حال من الأحوال 4 سنوات.

2 – الإجراء

اعتبارًا من 1 يناير 2017 ، نقل قانون 7 مارس 2016 اختصاص أطباء وكالات الصحة الإقليمية (ARS) في مسائل الرأي الطبي إلى كلية من 3 أطباء من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII). ويقوم هؤلاء بمهمتهم وفق الضوابط العامة التي وضعتها وزارة الصحة.

إجراء الرأي إلزامي.

يتم اتخاذ قرار إصدار تصريح الإقامة من عدمه على أساس هذا الرأي من قبل السلطة الإدارية. يتخذ المحافظ قراره بشأن قبول الأجنبي للبقاء مع مراعاة جميع عناصر الملف.

إذا اعتبرت كلية الأطباء في رأيها أنه قد تم استيفاء الشروط المنصوص عليها ، يمكن للسلطة الإدارية رفض إصدار تصريح الإقامة إلا بقرار مسبب بشكل خاص.

3 – وضع الأجانب المرافقين لأجنبي قاصر مريض

شريطة أن لا يشكل وجودهم تهديدًا للنظام العام ، يتم إصدار تصريح إقامة مؤقتة (APS) لكل من والدي قاصر أجنبي مريض أو لمواطن أجنبي لديه حكم يمنحه ممارسة السلطة الأبوية في هذا الشأن قاصر: يجب على الأشخاص المعنيين إثبات أنهم يقيمون في فرنسا مع الطفل وأن يكفلوا إعالتهم وتعليمهم. لا يمكن أن يستمر APS أكثر من 6 أشهر ويمنح الحق في ممارسة نشاط احترافي.

هذا APS ، من حيث المبدأ ، موجه للبالغين المسؤولين عن قاصر مريض. لا يمكن إصدارها للبالغين المرافقين لأجنبي بالغ يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لأسباب صحية (على سبيل المثال ، زوجة شخص أجنبي بالغ).

منذ عام 2016 ، تم إصدار APS لكل من والدي القاصر المريض وليس لأحدهما ، كما كان من قبل.

4 – الخصوصية: حالة المواطنين الجزائريين

يخضع وضع المواطنين الجزائريين للاتفاقية الفرنسية الجزائرية المؤرخة 27 ديسمبر 1968 بصيغتها المعدلة. تحدد هذه الاتفاقية بالكامل الشروط التي يمكن بموجبها السماح للمواطنين الجزائريين بالبقاء في فرنسا بسبب حالتهم الصحية. ومع ذلك ، فإن القواعد الإجرائية الموضحة أعلاه تنطبق عليهم.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *