لتقديم طلب اللجوء في فرنسا لابد من المرور عبر عدة خطوات إدارية وهي كالتالي :

*- الخطوة الأولى: المرور الإجباري عبر منصات الاستقبال الأولى (سبادا SPADA):

لتقديم طلب اللجوء لابد من المرور عبر منصات الإستقبال التي حددتها الدولة الفرنسية، وهي عبارة عن جمعيات مخصصة لإستقبال طالبي اللجوء وتعد هذه الجمعيات بمثابة الوسيط مع المحافظة Préfecture (الشرطة).

تختلف طبيعة وخدمات هذه الجمعيات من منطقة لأخرى لكنها غالبا ما تقوم بمساعدتك في الإجراءات الإدارية ككتابة القصة وترجمتها وإعداد وتجهيز ملف طلب اللجوء ..الخ.

 كما أن طريقة التواصل مع هذه الجمعيات تختلف من منطقة لأخرى مثلها مثل فترة إنتظار الموعد الأول الا انها في الغالب لا تتجاوز 15 يوم، لذا لابد أن يقوم صاحب الطلب وفي أسرع وقت ممكن بالإتصال الهاتفي او بالحضور شخصيا الى مقر الجمعية لأخذ أول موعد ( أضفط هنا تفاصيل أكثر في الصفحة 08) .

*- الخطوة الثانية: أول موعد مع منصة الإستقبال / الجمعية المتخصصة :

بعد تحديد الموعد الأول والحضور الى مقر هيئة الإستقبال /الجمعية، سيقوم احد الموظفين بإجراء مقابلة أولية من أجل تحديد هويتك وتسجيل معلوماتك لإعداد الاستمارة التقنية لتسجيل طلب اللجوء والتأكد أن ملفك كامل لإرساله للمحافظة، تضم الإستمارة المعلومات التالية :  

– حالتك المدنية : اللقب، الأسم، الجنسية، الحالة العائلية … الخ.

– مسار رحلتك منذ أن غادرت بلدك الأصلي

– التاريخ والطريقة التي دخلت بها الى فرنسا

– إذا كنت قد قدمت طلب اللجوء في فرنسا أو في أوروبا … الخ.

سيتم ارسال الاستمارة وصورة يصورونها عبر كاميرا ويب الى المحافظة.

بعد ذلك ستقوم الجمعية بإرسال نسخة من الإستمارة التقنية الى المحافظة Préfecture (الشرطة)، وفي نهاية المقابلة ستمنحك الجمعية ورقتين، الأولى استدعاء Convocation  فيه تاريخ وساعة الموعد مع المحافظة من أجل أخذ البصمة و الورقة الثانية موعد مع الجمعية لإستكمال الإجراءات الإدارية ( عادة يكون الموعد الأول بعد اسبوع كأقصى تقدير و الموعد الثاني مع الجمعية بعد 10 أيام او اسبوعين)، إضافة إلى وصل لأخذ صور شمسية و أوراق مخصصة لكتابة قصتك بالتفاصيل.  

*- الخطوة الثالثة: موعد المحافظة وأخذ البصمات عند الشباك الموحّد لطالبي اللجوء GUDA:

عند القدوم الى المحافظة في الموعد المحدد سلفا سيطلب منك تقديم بطاقة الهوية إضافة الى ورقة الإستدعاء Convocation، ثم يطلب منك الإنتظار قليلا الى أن يتم دعوتك لأخذ البصمات عبر جهاز خاص بهذه المهمة.

عند أخذ بصمات الأصابع العشرة سيطلب منك الإنتظار للمرة الثانية في إنتظار الفحص والتحقق ما إن كان قد تم تسجيلك في ملفات أوروداك وفيزابيو سابقا، ثم تمنحك المحافظة وصل طلب اللجوء Attestation Demande Asile   قابل للتجديد، وهناك ثلاث إحتمالات:
 

*- الإحتمال الأول : إذا لم يجد ممثل المحافظة نسخة لبصماتك او أي دليل على أنك مررت على بلد آخر من الاتحاد الأوروبي، سيمنحك صفة “الطلب العادي” مما يمكنك من طلب اللجوء وفقر “الإجراء العادي” Procédure Normale.

*- الإحتمال الثاني : إذا وجد نسخة من بصماتك في ملف أوروداك أو أي دليل على مرورك ببلد آخر غير فرنسا، سيتم وضعك في “إجراء دبلن” Procédure Dublin (رابط صفحة مفصلة ) .

*- الإحتمال الثالث : إذا أدركت المحافظة أنك قدمت معلومات خاطئة أو قمت بتقديم وثائق مزورة، يمكنها أن تقر أنك لا تريد “التعاون” وبالتالي وضعك في “إجراء معجل” اكسيليري، Procédure Accélérée (رابط صفحة مفصلة)، وهذا ليس في صالحك لأن الفحص ودراسة الملف يكون أسرع وأكثر سطحية.

بعد ذلك ستقدم لك المحافظة كتيبا باللغة التي تفهمها، تشرح فيه لماذا أخذت بصماتك، يسمى “طلبت اللجوء في الاتحاد الأوروبي: من هو البلد المسؤول عن معالجة طلبي؟” حيث يهدف هذا الكتيب إلى تقديم المعلومات ذات الصلة فيما يخـص إجـراء دبلن.

وإن كنت ضمن الإجراء العادي ستقدم لك المحافظة ملف طالب اللجوء الذي يجب اتمامه بمساعدة مرشد من منصة الإستقبال / الجمعية في الموعد الذي تم تحديده في أول مقابلة.

توضح : يجب على المحافظة أن تقدم لك “شهادة طلب اللجوء” الإجراء الذي تم تعيينك فيه. (عادي، معجل أو دبلن). تثبت هذه الوثيقة أنك طالب لجوء: يجب أن تبقى هذه الوثيقة معك في حال تفتيش الشرطة (الأصلية أو نسخة).

بعد ذلك سيطلب منك الإنتظار للمرة الثالثة إلى أن يتم إستدعاءك من قبل ممثل مكتب الأوفي (Ofii).

*- الخطوة الرابعة : مقابلة ممثل المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج (Ofii) في المحافظة:

في هذه المقابلة التي تكون عادتا في مكتب خاص بالأوفي داخل المحافظة، سيشرح لك ممثل الأوفي كامل حقوقك

وشروط الاستقبال المادية (الإيواء، المنحة المالية لطالبي اللجوء + البطاقة البنكية، العنوان الإداري، التكفل في حالات الضعف ..الخ).

مهما كان الإجراء الذي وضعتك فيه المحافظة (عادي، معجل أو دبلن)، لديك الحق في شروط الاستقبال المادية، إلا في الحالات المنصوص عليها قانونيا.

وهنا وجب التنبيه الى أهمية كل التفاصيل الدقيقة المتعلقة بشروط الإستقبال، لذا ندعوك لمطالعة الملف بتأني (تفاصيل في رابط مفصل).

*- الخطوة الخامسة: الموعد الثاني  مع منصة الإستقبال/الجمعية :

بعد إتمام الإجراءات الإدارية الخاصة بالمحافظة، تتجه للموعد الثاني مع الجمعية ولابد ان تكون مصحوب بكل وثائقك الإدارية وخاصة قصتك (تفاصيل في رابط مفصل)، أين ستقابل مرشد إداري سيساعدك في تعبئة  إستمارة طلب اللجوء للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) باللغة الفرنسية والذي يتضمن كل التفاصيل التي سبق ذكرها،(تفاصيل في رابط مفصل).

وهنا يجب التأكّد من كتابة التاريخ والتوقيع على الملف، بعد ذلك ترسل الجمعية الملف عبر البريد بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إثبات الاستلام في غضون واحد وعشرين 21 يوم ابتداء من تاريخ تسليم شهادة طلب اللجوء AR  LETTRE RECOMMANDEE (أنظر الصورة).

وفي نفس الموعد سيتم تفعيل بريدك واستلام البطاقة البريدية، وكذلك  إعداد وتجهيز الملف الصحي، الذي سيخول لك الحق في العلاج لمدة سنة كاملة (تفاصيل في رابط مفصل 06 في الملف).

*- الخطوة السادسة: تفعيل البريد وإستلام إستمارة قبول الملف:

بعد إرسال الملف إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra أوفبرا) ستتلقى رسالة “إستمارة” التسجيل بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) أو وصل تسجيل الملف،

ثم إنتظار إستدعاء أوفبرا لإجراء المقابلة المباشرة والتي ستكون مصيرية في تحديد مستقبل طالب اللجوء، عادة تكون بعد 3 إلى 4 أشهر (تفاصيل في رابط مفصل).

سيكون موضوع استلام الرسائل الواردة والمراسلات الرسمية عن طريق بريد الجمعية امرا روتينيا.

*- كيف يمكنني الحصول على المساعدة الإدارية  والإستشارة القانونية :

هناك عدد كبير من الجمعيات المهتمة بالمهاجرين وطالبي اللجوء، أعددنا لك قائمة شاملة يمكن ان تجدها عبرالرابط التالي : ( دليلك الى الجمعيات الخيرية في فرنسا / صفحة مستقلة )

*- لمزيد من التفاصيل :

تقدم جمعية دوم أزيل معلومات مفيدة وسهلة للفهم عن إجراءات اللجوء وعن حقوقه لكل من يريد طلب اللجوء في فرنسا. ويقدم هذا الموقع معلومات بطرق مختلفة : كتابية, شفاهية ومرائية.
https://domasile.info/ar/

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *