ملف طلب اللجوء في فرنسا، كيف تتم تعبئته وماهي المعلومات المطلوبة؟

بعد الذهاب الى الموعد مع المحافظة من أجل تقديم البصمات (انظر التفاصيل)، يجب عليك أن تملأ استمارة / ملف طلب اللجوء الذي منحتك اياه المحافظة ويجب أن يكون باللغة الفرنسية من أجل إدخال طلب اللجوء إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)بباريس.

ثم إرسال الملف عبر البريد لإيداعه بالمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)  في غضون واحد وعشرين 21 يوم ابتداء من تاريخ إستلام شهادة طلب اللجوء، عادة تتكفل هيئة الإستقبال / الجمعية أو محاميك بهذه المهمة.

هام: من المستحسن أن يتم إرسال الملف إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) بضمان الوصول مع بيان ثبات الاستلام حتى يتوفر لديك دليل للإيداع. وذلك لتقدمه للمحافظة كدليل في حالة ما إذا تأخّر المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) في إرسال وصل/بيان التسجيل عند موعد تجديد شهادة طلب اللجوء التي يجب تجديدها كل 6 أشهر.

تكون الاستمارة/الملف مرفقة بصورتين شمسيتين حديثتين، ونسخة من شهادة طلب اللجوء Attestation Demande Asile التي تمنحها لك المحافظة ونسخ من كل وثيقة أخرى تفيد وتدعم قصتك.

إذا كانت تحمل جواز سفر أو بطاقة الهوية فيجب إرفاق نسخ منها مع الملف، وتحتفظ بالوثائق الأصلية إن كانت بحوزتك  الى غاية استدعاءك للمقابلة أين يستوجب عليك تقديمها.

تنبيه: يجب الحفاظ بنسخة من كامل الملف (استمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)، قصة اللجوء وكل الوثائق المرفقة.

01 – تفاصيل ملف/إستمارة المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  (Ofpra):

يتضمن ملف طلب اللجوء عدة صفحات بها فقرات من الضروري تعبئتها لإستكمال الملف وهي:

01 – فقرة الحالة المدنية :
اللقب، الإسم، الجنسية، الحالة العائلية … الخ، كما سيطلب منك رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني.

يجب التأكّد من ملأ المربعات الخاصة بحالتك المدنية، لأنه في حالة وجود خطأ، سيستعدي الأمر طلب مراجعة من وكيل الجمهورية، وبالتالي فإن الرد والإجابة تأخذ وقتا طويلا وهذا ليس في صالحك، يمكن أيضا ان تقع في ذات المشكلة بعد القبول خاصة عند إستصدار “شهادة الميلاد والحالة المدنية” والتي ستكون بنفس المعلومات التي قدمتها لتعبئة الملف، وعليه يجب التركيز ومراجعة الملف جيدا.

 02  – فقرة أفراد الأسرة:
تتضمن المعلومات الكاملة عن والديك وإخوتك وعائلتك (الإسم واللقب، تاريخ ومكان الميلاد، مكان إقامتهم حاليا ووضعهم الراهن، المهنة أو النشاط، إذا كانوا متزوجين…الخ)،

و ربما أيضا انتمائك إلى أقلية أثنية أو انتمائك الديني أو إلى أقلية ضحية تميز عنصري…الخ

وضعك العائلي الحالي: متزوج أو متزوج عرفي أو أعزب، أبنائك (الجنس، العمر)، حدّد إذا كان أفراد عائلتك بفرنسا أو ببلدك أو أنهم اختفوا.

يعد هذا الجزء مهمّ جدا خاصة إذا وصلت إلى فرنسا بمفردك و تنوي إحضار عائلتك بعد قبول طلبك كلاجئ او عديم الجنسية.

03 – فقرة مسار الرحلة: 
وتتضمن كل التفاصيل منذ إنطلاقتك من بلدك الأصلي، الدول و الأماكن التي مررت بها، إلى غاية وصولك لفرنسا، ويجب أن تكون المعلومات منطقية ودقيقة ومصحوبة بالتواريخ.

04 – اللغة أو اللهجة : 

يجب أن تحدّد لغتك التي تفهما والتي تريد أن تتحاور بها مع مفتش الأفبرا، وذلك حتى يتمكّن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra)عند الاستجواب والمقابلة، أن يوفّر لك مترجما يتكلّم لغتك (حدّد لهجتك الخاصة). لا تحدّد لغة لا تجيدها.

05 – فقرة القصة :

هذا أهمّ جزء لأن طلب اللجوء هو طلب حماية انطلاقا من قصة حياتك ومخاوفك من الاضطهاد وبالتالي يجب أن يضم كل التفاصيل والمعلومات الدقيقة (أنظر التفاصيل في الرابط المرفق) .

  • يمكن أن تكتمل الاستمارة في أي وقت (إلى حدود أجل الاستجواب). و يجب إرسال المعلومات الإضافية ونسخ الملفات الملحقة التي تثبت المخاوف من الاضطهاد بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع ثبات الاستلام إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra).

ملاحظة: في حالة تغيير الإقامة والعنوان من الضروري إبلاغ المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إثبات الاستلام.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *