01 – الحصول على كفالة من الإعانة الاجتماعية للطفولة:

يجب أن يستفيد القصر الأجانب المعزولين “غير مصحوبين مع ذويهم” من التدابير المتعلقة بحماية الأطفال. ويتم اعتبارك قاصر أجنبي معزول إذا كان عمرك أقل من 18 سنة وليس لديك ولي قانوني في فرنسا.

يجب على الدولة الفرنسية حماية القاصر حتى سن الرشد (18 سنة)، حتى ولو لم يقدم طلب لجوء.

يمكنك إيداع طلب لجوء. لكن يْفضَل البدء بتقديم طلب إجراء لحماية الطفولة لدى هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (أزو) وهي مؤسسة مخصصة موجودة في كل إقليم. تتكفل المؤسسة بإقامة وصحة وتعليم القصر. لاتخاذ قرار التكفل بك، سوف تتأكد الإعانة الاجتماعية للطفولة التابعة للإقليم، خلال مقابلة للتقييم، من أن سن الشخص المعني أقل من 18 سنة وأنه حقا معزول في فرنسا:

– يجب على القاصر أن يحكي قصته منذ أن تواجده ببلده الأصلي؛

– إذا كان لديه وثائق هوية، فسوف تُدرس ويتم التأكد منها؛

– يمكن أن أيضا أن يخضع الشخص المعني لفحص طبي لتحديد سنه.

– في العديد من الأقاليم، يمكن أن يُبعث الشخص القاصر الى المحافظة، التي ستأخذ بصماته وصورة وجمع معلوماته الشخصية لمقارنتها مع المعلومات المتواجدة في الملفات الخاصة بالأجنبيين.

– يمكنك رفض الذهاب الى الموعد مع المحافظة، لكن هذا قد يعزز شكوك الإعانة الاجتماعية للطفولة حول قصر سن القاصر.

*- تنبيه!: لا تستطيع الإعانة الاجتماعية للطفولة رفض حماية القاصر بحجة أن لديه فرد من عائلته في فرنسا (والذي لا يمكنه أو لا يريد التكفل به) أو أن شخص قد قام بإيوائه بصفة مؤقتة.

02 – أين يذهب القاصر لإجراء الاستجواب التقييمي؟:

في بعض الأقاليم، يجب علي على القاصر أن يلجأ إلى المجلس الإقليمي أين توجد هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة  ASE. وفي أقاليم أخرى، يجب عليه أن يلجأ إلى هيئة الاستقبال والتقييم:

*- في باريس تسمى الهيئة آلية تقييم القصر المنفردين الأجانب – كروا روج-  Croix-Rouge

 (métro Couronnes, ligne 2 / مترو كورون خط 2). rue du Moulin Joly 75011 Paris 5  

ويمكن أن تستغرق عدة أيام قبل أن تتحصل على موعد للاستجواب التقييمي،

*- في سان سان دوني، تسمى الهيئة  PEMIE، وعنوانها هو : 1-15 rue Benoît Frachon 93000 Bobigny  
*- في فال دي مارن، تسمى الهيئة PEOMIE ، وعنوانها هو : 6 rue Albert Einstein 94000 Créteil
 

– خلال انتظار قرار الحماية، يجب على هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة ASE أن تتأكد من أن القاصر بأمان.

– يجب عليك الحضور بمكان الاستجواب لتتسلم قرار هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة (ASE) بعد يومين أو ثلاثة من تاريخ الاستجواب.

03 – عندما ترفض هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة التكفل بالقاصر :

يمكنه أن يطلب مباشرة من المحكمة الخاصة بالأطفال أن تصدر أمرا بشأن الكفالة ضمن هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولةASE  ويمكن أن يستمرّ هذا الإجراء عدة أشهر. ولكن لن يكون مضطرا لانتظار قرار المحكمة حتى يطلب اللجوء.

– إذا كان تقيم بمنطقة باريس، يمكنه أن يتحصل على مساعدة للإجراءات لدى المناوبات العائدة إلى هيئة مرافقة وحماية الشباب المنفرد الأجنبيADJIE ب عنوان :  ter avenue de Flandres 75019 Paris49

(métro Stalingrad/ ligne 2, 5 et 7)

أما بالنسبة للمناطق الأخرى، فهناك بالتأكيد جمعية يمكن أن تساعدك.

04 – طلب اللجوء كلاجئ قاصر منفرد :

طلب التكفل من هيئة الإعانة الإجتماعية للطفولة ASE لا يمنع من طلب اللجوء.

إن الإجراءات هي نفس الإجراءات للشخص البالغ. ولكن يجب على القاصر أن يكون مصحوبا بممثل من إدارة مخصصة AAH للقيام بالطلب وإيداعه. ويعتني بتمثيله ومساعدته في كل ما يخص الإجراءات، لكن الإدارة المخصصة لا تكون بالضرورة على علم باللجوء: يجب طلب مساعدة الجمعيات المختصة.

إنّ المحافظة هي التي تلجأ إلى النائب العام حتى يعيّن هذا الأخير ممثّل للقاصر من الإدارة المخصصة  AAHحتى وإن كان القاصر يتمتع بالكفالة من هيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة ASE.

– لا يمكن أن يتمّ تحديد إجرا ء «دبلن» بالنسبة للقاصر (بيان رقم 3) ويجب أن تراجع الدولة الفرنسية طلب اللجوء حتى إذا لم تستلم إجابة لطلب القاصر أو أنه قدم بصمات أصابعه في بلد أوروبي أخر.

ومن ناحية أخرى، لا يمكن للقاصر تقديم طلب لجوء جديد في فرنسا إذا كان قد قدَّم بالفعل طلب لجوء في بلد أوروبي آخر وكان هذا البلد قد منحه اللجوء أو رفض ذلك.

لا يمكن للقصر الإقامة بمركز الاستقبال المخصَّص لطالبي اللجوء Cada، ولا أن يتمتع بمنحة طالبي اللجوء ADA. ويمكن لهيئة الإعانة الاجتماعية للطفولة ASE وحدها أن توفر الإيواء للقصَّر المنفردين (غير المصحوبين بذويهم).

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *