*- من هو الشخص عديم الجنسية؟:

تعني  كلمة   ” Apatride / عديم الجنسية أو بلا وطن” الشخص الذي لا يحمل أي جنسية، ويشير هذا المصطلح إلى الحالة التي يتعرض لها الأشخاص الذين ليس لديهم أي وثائق تثبت جنسيتهم أو لا يتم الاعتراف بجنسيتهم من قبل أي دولة.

ووفقًا لاتفاقية نيويورك المؤرخة 28 سبتمبر 1954 ، ينطبق مصطلح عديم الجنسية على:

“أي شخص لا تعتبره دولة من رعاياها من خلال تطبيق تشريعاتها”.

في فرنسا، تمنح الحكومة حق الإقامة للأشخاص الذين يعتبرون “عديمي الجنسية” (apatrides) وتوفر لهم الحماية والدعم اللازمين.

و يتولى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) مهمة الاعتراف بوضع الأشخاص عديمي الجنسية الذين يطلبون ذلك في فرنسا وتزويدهم بالحماية القانونية والإدارية، وفقًا لأحكام قانون دخول وإقامة الأجانبCeseda ، و يمكن أن ينتج انعدام الجنسية عن إحدى الحالات التالية:

 – التناقضات بين القوانين المختلفة للجنسيات ،

 – خلافة الدول ونقل السيادة ،

 – فشل أو عدم وجود قوانين تسجيل المواليد ،

 – التطبيق الصارم لقانون الأرض وحق الدم ،

 – التجريد من الجنسية دون إمكانية إعادتها.

– تنتفي وضعية  “انعدام الجنسية” عندما يكتسب الشخص جنسية أو يعود إلى جنسيته الأصلية.

*- وجب التنبيه إلى أن طلب انعدام الجنسية “بلا وطن” لا يأخذ في الاعتبار فكرة الخوف من الاضطهاد على عكس طلب اللجوء، وإنما يستند إلى عدم وجود صلة قانونية بين الفرد والدولة.

في حالة إبلاغ شخص ما عن “إنعدام الجنسية” وكذلك خوفه من الاضطهاد إذا عاد إلى بلد إقامته المعتاد ، فسيتم فحص طلبه من قبل Ofpra على سبيل الأولوية فيما يتعلق باتفاقية جنيف. إذا كان القرار إيجابيًا، فسوف يستفيد مقدم الطلب من وضع “اللاجئ عديم الجنسية” وقواعد الحماية المطبقة على اللاجئين القانونيين (المعترف بهم).


* – كيف يتم تقديم طلب عديم الجنسية / بلا وطن “أباتريدا”؟:  

تحدد المواد L.582-1 وما يليها من قانون دخول وإقامة الأجانبCeseda  إجراءات التقدم بطلب للحصول على وضع الشخص عديم الجنسية/ بلا وطن، إذ يجب على المواطن الأجنبي الذي يرغب في التقدم بطلب للحصول على حالة انعدام الجنسية الاتصال بـمكتب  Ofpra  مباشرة عن طريق البريد العادي لطلب نموذج طلب انعدام الجنسية، وتتم العملية عبر عدة مراحل وخطوات هي :

01 – الخطوة الأولى : الرسالة أو الطلب ( القصة ) .

للحصول على ملف لطلب وضعية “عديم الجنسية/بلا وطن” لا بد من كتابة طلب باللغة الفرنسية، “قصتك الشخصية” والتي تختلف من حيث المبدأ عن قصة اللجوء السياسي، ومع ذلك يجب أن تتضمن اللقب والاسم وعنوان مقدم الطلب (لا يشترط توفر شهادة سكن، فقط عنوان ثابت من أجل إستلام المراسلات الإدارية)، معلومات عن حالتك الإجتماعية ومشوارك الدراسي و المهني، وكذا تواريخ ومسار رحلتك الشخصية منذ مغادرة بلدك الأصلي إلى غاية الدخول للأراضي الفرنسية، بالإضافة إلى الأسباب المحددة لطلب وثيقة “عديم الجنسية”(الأسباب القانونية مثلا) بعد ذلك يتم إرسال هذه الرسالة مع نسخة من بطاقة الهوية إلى مكتب أوفبرا عبر رسالة مضمونة مع إشعار بالإستقبال، أنظر الصورة .


(أنظر النموذج المرفق لحالة شخص من الصحراء الغربية / مخيمات اللاجئين الصحراويين) .

Lettre Recommandé avec avis de Réceptin

02 – الخطوة الثانية: الملف ( استمارة طلب عديم الجنسية ) .

بعد إرسال الرسالة إلى مكتب أوفبرا، سيصلك إشعار بالإستلام بعد بضعة أيام، ثم بعد حوالي أسبوعين او اكثر، سيصلك على العنوان الذي ارسلته في الطلب ملف/نموذج لطلب الإعتراف بحالة عديم الجنسية، يجب ملء النموذج المرسل من قبل المكتب وإكماله باللغة الفرنسية، والذي يكون مشابه لملف طلب اللجوء من حيث الشكل والمضمون، الفارق الوحيد أن ملف اللجوء يكون باللون الأزرق وملف عديم الجنسية يكون باللون الأخضر.


لمعرفة تفاصيل أكثر عن طريقة تعبئة الملف ننصح بزيارة الصفحة التالية .

 كما يجب إرفاق الملف بصورتين شمسيتين (صور شخصية)، مع كتابة التاريخ و التوقيع، وعند الاقتضاء، وثيقة جواز السفر إن وجدت و بطاقة الهوية، و وثائق الحالة المدنية .مثل :
شهادة الميلاد، شهادة الجنسية ،عقد الزواج، إثبات الأبوة، إثبات البنوة، شهادات الإحصاء لك ولوالديك (وثيقة ليسنسو بالنسبة للصحراويين الذين تم إحصائهم من قبل بعثة الأمم المتحدة “المسنورسو” او وثيقة “الأنروا” بالنسبة للفلسطينين)  …الخ .


ملاحظة : يستحسن عدم إرسال الوثائق الأصلية وإنما يجب الإكتفاء بنسخ منها، على امل أن يتم تسليم الوثائق الأصلية أثناء المقابلة التي تكون عادتا في مكتب اوفبرا بالعاصمة باريس.

– بعد ذلك يتم إرسال الملف مع كل الوثائق المذكورة أعلاه إلى مكتب الأوفبرا ويفضل ان يتم ذلك بنفس طريقة الإرسال الأولى ( رسالة مضمونة مع إشعار بالإستقبال / Lettre Recommandé avec avis de Réceptin) .

03 – الخطوة الثالثة: وصل التسجيل .

عندما يتم تقديم الطلب مكتملًا وبدون أي نقائص، تقوم سكرتارية مكتب الأشخاص عديمي الجنسية بأوفبرا بتسجيل الطلب وإصدار خطاب “وصل تسجيل” على الفور موجه إلى مقدم الطلب عن طريق البريد العادي وعبر العنوان الذي أرسله في الملف.

يتضمن هذا الوصل معلومات مقدم الطلب ورقم الملف، ويتم الإحتفاظ بهذا الوصل كدليل إثيات على طلب وثيقة “عديم الجنسية” في إنتظار وصول إستدعاء المقابلة.

 *- نظرًا لأن قانون دخول وإقامة الأجانب Ceseda لا ينص على أي حكم يتعلق بحالة الأشخاص المتقدمين للحصول على حالة الشخص عديم الجنسية ، فإن المقاطعات ليست مطالبة بالسماح مؤقتًا لمقدمي الطلبات بالبقاء على الأراضي الفرنسية. بمعنى أن القانون يطالب مقدمي الطلب بترك الأراضي الفرنسية أثناء دراسة الملف، وهذا أمر مناقض للواقع،  (في الغالب لا يتم تطبيق هذا القانون، وليس لديه أي إرتداد رجعي/تداعيات على حالة صاحب الطلب)، وبالتالي فإن الإجراءات القانونية التي يخضع لها طالبوا اللجوء لا تنطبق على المتقدمين للحصول على وضع عديمي الجنسية.

04 – الخطوة الرابعة: المقابلة (التحقيق).

بعد فترة إنتظار قد تقصر وقد تطول بحسب كل حالة (من شهر إلى 12 شهر)  وهي فترة التحقيق الأولي، تقوم سكرتارية مكتب الأشخاص عديمي الجنسية بأوفبرا OFPRA بإرسال إستدعاء عبر البريد العادي لصاحب الطلب على العنوان المدون في الملف الذي سبق ذكره، وذلك للحضور شخصيا لمكتب أوفيرا بضواحي باريس من أجل إجراء مقابلة للتحقق من هوية صاحب الطلب ومن أحقيته بالحصول على وضعية “عديم الجنسية مع فحص كل الوثائق المقدمة والتأكد من صحتها إضافة الى استجواب حول حالة الشخص وظروف مغادرته لبلد المنشأ، وفي الغالب يحتفظ المكتب بكل الوثائق الأصلية لصاحب الطلب إلى غاية البت في طلبه ( البطاقة الوطنية، جواز السفر، وثائق الحالة المدنية …الخ).

عادتا ما تكون هذه المقابلة مشابهة لمقابلة طالبي اللجوء مع وجود إختلاف في تحديد أسباب الطلب، وعلى هذا الأساس يقوم مكتب الأشخاص عديمي الجنسية بأوفبرا OFPRA ، وبناءا على أقوالك وتصريحاتك أثناء المقابلة  يقوم مكتب أوفبرا بجمع وتحليل جميع المعلومات لتحديد البلدان المختلفة التي من الممكن أن تنتسب لها ( مثلا بلد الميلاد ، البلد الأصلي لوالديك، بلد الإقامة المعتادة أو المنشأ …الخ)، ثم تتم دراسة الإحتمالات و إلى أي مدى يمكنك الاستفادة من جنسية كل من هذه الدول، كما يحق مكتب الأشخاص عديمي الجنسية بأوفبرا OFPRA في حالة وجود أي شكوك سؤال ومراسلة السلطات الأجنبية التي يحتمل أن تكون حامل لجنسيتها او إقامة قانونية لها من اجل إثبات وتحديد وجود أي علاقة قانونية بهذه الدولة والدي من شأنه نفي حق الإستفادة من وضع “عديم الجنسية”.

*- للتوسع أكثر في موضوع المقابلة يمكنك زيارة هذه الصفحة.

05 – الخطوة الخامسة : الجواب (القبول).

بعد فترة إنتظار هي الثانية والتي قد تقصر وقد تطول أيضا بحسب كل حالة (من شهر إلى 12 شهر)  وهي فترة التحقيق الثانية، تقوم سكرتارية مكتب الأشخاص عديمي الجنسية بأوفبرا OFPRA بإرسال الجواب عبر البريد العادي لصاحب الطلب على العنوان المدون في الملف الذي سبق ذكره.

إذا كان الجواب بالموافقة فإن المكتب يرسل وثيقة الموافقة مرفقة مع كتيب يشرح كامل الخطوات الإدارية الواجب إتخاذها بما فيها شروط الاندماج داخل المجتمع الفرنسي وطريقة إعداد بطاقة “عديم الجنسية” التي تكون عادتا عن طريق وسيط إداري معترف به من قبل وزارة الداخلية والمحافظات الجهوية (الجمعيات المختصة في شؤون المهاجرين وطالبي اللجوء) .

عند الاعتراف بحالة الشخص المعني ك “عديم الجنسية” سيتم وضعك تحت الحماية القانونية والإدارية للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). و سيحكم القانون الفرنسي حالتك الشخصية (الزواج والطلاق وما إلى ذلك) ووضعك الإداري (الإقامة والحق في السفر).

يستفيد الأشخاص عديموا الجنسية المعترف بهم قانونيا من تصريح إقامة مؤقت يحمل علامة “المستفيد من حالة الشخص عديم الجنسية” لمدة أقصاها أربع سنوات. وبموجب هذه الإقامة يحق لك العمل في فرنسا مثل أي مواطن فرنسي، وفي نهاية السنوات الأربع ، يمكنك التقدم بطلب لإصدار بطاقة إقامة صالحة لمدة 10 سنوات، وفق المادة L.424-21 من قانون دخول وإقامة الأجانبCeseda .

يحق للمواطن الأجنبي الذي تم الاعتراف به كشخص “عديم الجنسية” والذي حصل على تصريح إقامة مؤقتة أو تصريح إقامة سنوي التقدم بطلب لم شمل أسرته مثله مثل اللاجئ ( المعنين بالأمر هم الأقارب المباشرين من الدرجة الأولى، كالزوج والزوجة و الأبناء القصر) وفق المادة L.582-6  من قانون دخول وإقامة الأجانب Ceseda .

*- للتوسع في هذا الموضوع يمكنك زيارة هذه الصفحة.

06 – الخطوة السادسة : الرفض والعلاجات القانونية ( الطعن ضد قرار الرفض ) .

في حالة صدور قرار الرفض ، والذي يكون عادتا لأسباب منافية للحالة القانونية مثل ( طلب وثيقة عديم الجنسية “بلا وطن” في دولة أخرى أو حمل جنسية دولة معترف بها أو إمتلاك بطاقة إقامة في أحدى دول الإتحاد الأوروبي …الخ)، في هذه الحالة تكون رسالة الرفض مرفقة مع جميع الوثائق الأصلية التي تم تسليمها لمكتب أوفبرا OFPRA  يوم المقابلة.

و في قرار الرفض يتم إبلاغ مقدم الطلب أن أمامه فترة شهرين ( 60 يوم )، من تاريخ الإخطار بقرار المكتب أفبرا OFPRA، لتقديم إستئناف أمام المحكمة الإدارية وفقًا للمادة R 312-6 من قانون من قانون دخول وإقامة الأجانب Ceseda، كما يجوز للمدعي “صاحب الطلب” الطعن في حكم المحكمة الإدارية أمام محكمة الاستئناف الإدارية المختصة ، ويمكنه بعد ذلك الطعن أمام المحكمة العليا أمام مجلس الدولة.

مع العلم  أن فترة هذه الطعون قد تطول لعدة سنوات تتراوح ما بين 3 إلى 8 سنوات .

إن الاستئناف أمام المحكمة الإدارية ضد رفض الاعتراف بوضع الشخص “عديم الجنسية” ليس له أثر إيقافي أو رجعي، مثلا إذا كان الأجنبي موضوع إجراء الترحيل OQTF، فيمكن للمحافظة أن تضعه موضع التنفيذ على الرغم من أن المحكمة الإدارية لم تبت بعد في الاستئناف.

تنبيه ! : محكمة اللجوء الوطنية ليست مختصة بطلبات الحصول على وضع الشخص “عديم الجنسية”. وإنما مختصة فقط في معالجة طلبات.

*- لماذا تستغرق دراسة الملف فترة طويلة؟

يشتكي كثير من طالبي وثيقة “عديم الجنسية” من طول فترة الإنتظار أثناء الإستدعاء للمقابلة أو فترة الجواب، وللإستفسار عن هذا الموضوع تقدم موقع “فرانس نيوز” برسالة استفسارية لمكتب أفبرا، وكان الرد كالتالي :

(( إن فترة الإنتظار التي تختلف من شخص إلى أخر ، تقصر او تطول بحسب جدولة دراسة الملفات وكذا جاهزية مهمة البحث والتحقيق التي يقوم بها المكتب خاصة في حالة وجود شكوك في تحديد هوية الشخص او مدى مصداقية التصريحات وثبوتية الوثائق المقدمة من قبل المعني، مما يستدعي تكثيف الجهد للبحث والدراسة ومراسلة بعض سفارات وقنصليات الدول المعنية بكل حالة، ولن يكون الرد متاح إلا بعد تلقي الردود من الجهات المعنية والتحقيق في كل رد على حدى وفق ما ينص عليه القانون الفرنسي والقانون الدولي وكذا الاتفاقيات الثنائية ذات الصلة، مما يتيح فرصة إتخاذ القرار النهائي بكل صدق وشفافية)).

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *